Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

Hover Effects

TRUE
{fbt_classic_header}

Header Ad

//

Breaking News:

latest

Ads Place

جهاز قياس السكر

مقياس الجلوكوز أو مقياس السكر أو جهاز قياس السكر في الدم جميعها مسميات تطلق على جهاز طبي يتم استخدامه لقياس نسبة السكر في الدم خلال عدة ثوا...

مقياس الجلوكوز أو مقياس السكر أو جهاز قياس السكر في الدم جميعها مسميات تطلق على جهاز طبي يتم استخدامه لقياس نسبة السكر في الدم خلال عدة ثواني وهو يعتبر من الأجهزة المنزلية الذي لا غنى عنها وبوجه خاص عند وجود حالة مرضى سكري. جهاز قياس السكر

تعريف جهاز قياس السكر 

يقوم جهاز قياس السكر بتحديد معدل السكر الطبيعي في الدم وذلك بصورة تقريبية من خلال نقطة من الدم يتم الحصول عليها من خلال وخز الإصبع بنبرة وخز مخصصة لهذا الغرض ومن خلال شريط يحتوي على بعض المواد الكيماوية التي بدورها تتفاعل مع جلوكوز الدم وخلال عدة ثواني يظهر على الجهاز النسبة التدريبية لمستوى السكر في الدم، أن القياس يقوم بإعطاء نسبة السكر في الدم بوحدة مليجرام/ لتر / مليمول / ديسيلتر.

خصائص جهاز قياس السكر 

يوجد بعض الخصائص الأساسية التي يجب أن تتوفر في جهاز قياس السكر مهما اختلفت الأنواع من نوع الى آخر وهي تتمثل فيما يلي 

  1. ان حجم أجهزة قياس السكر لا تتراوح حجم كف اليد بوجه عام ويوجد بعض الأجهزة التي تكون أصغر حجما وهي جميعها تعمل عن طريق استخدام البطاريات.
  2. أن الشرائط هي عنصر أساسي مرفق بجهاز قياس السكر ولكن يختلف نوعها من جهاز إلى آخر ولكنها في الغالب تكون مصنوعة من البلاستيك وبها جزء مشبع بمادة الجلوكوز الذي يتفاعل مع قطرة الدم ليعطي نتيجة تقريبا لمستوى السكر وهذه الشرائط يتم استخدامها لمرة واحدة فقط ثم يتم التخلص منها بشكل نهائي.
  3. تتراوح مدة اختبار قياس السكر إلى مدة تتراوح ما بين 3 إلى 60 ثانية وهي التي تعتمد على نوع الجهاز.
  4. أما عن حجم عينة قطرة الدم فهي تختلف أيضا من جهاز إلى آخر حيث أنها تتراوح ما بين 0.3 إلى 1 ميكرولتر ويوجد أجهزة أخرى تحتاج إلى كمية أكبر من الدم وهي يطلق عليها قطرة معلقة. 

اقرأ المزيد: السكر الطبيعي

أجهزة قياس السكر في الدم المستخدمة في المستشفيات 

ان الأجهزة الخاصة بقياس نسبة السكر الطبيعية في الدم في المستشفى تختلف عن الأجهزة المنزلية وذلك لأنه يتم استخدامها مع العديد من المرضى، فتعد هذه الاجهزة مسجلة كأفضل أجهزة مستخدمة لقياس السكر من حيث الجودة ويتوفر بها ميزة هامة وهي تحويل القراءات الخاصة بالمرضى إلى سجلات طبية إلكترونية ويوجد بها الجزء خاص يتعلق بالفواتير.

لقد تناولنا من خلال هذا المقال موضوع عن جهاز قياس نسبة السكر حيث قمنا بتقديم نبذة بسيطة عن الجهاز مع توضيح خصائص جهاز قياس السكر وتوضيح الأجهزة قياس السكر في الدم المستخدمة في المستشفيات. 

.clevelandclinic

معدل السكر 

https://q8vip.net/?p=432

Ads Place